منتدى عين معبد الصاعد



 
الرئيسيةبوابة عين معبدمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 التصوف للبشير الإبراهيمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaka
----------------------------
----------------------------
avatar

الجنس : ذكر
البلــد : الجزائــر
عدد المساهمات : 111
نقاط : 174
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُساهمةموضوع: التصوف للبشير الإبراهيمي   الخميس مارس 18, 2010 12:20 am

التصوف - يا إخواننا – من الأسماء الاصطلاحية المحدثة. أراد به قوم و-علميا – ما يتعلق بأعمال القلوب كالزهد و الصبر و الرضاء من الأحكام و – عمليا – تهذيب الأخلاق و ترويض النفوس على التخلي عن كل رذيلة، و التحلي بكل فضيلة، مع ملازمة السنة ودوام الإخلاص. وهذا معنى إسلامي صحيح، مبثوث في آيات القرآن وفي كتب الأثر، ككتاب الدب وكتاب الاعتصام من الجامع الصحيح و غيرهما من الوجهة العلمية، و فيما ثبت من سيرة النبي (ص) و سيرة أصحابه من الوجهة العلمية، و المتكلمون فيه – من الذين ثبتا علمهم و عدالتهم – يتفقون و يختلفون و يصيبون و يخطئون، و إلى الله و رسوله يرد خلافهم كما يرد خلاف غيرهم من المتكلمين في علوم الإسلام . و الكتاب و السنة الحكم على الجميع.
و أراد بلفظ التصوف قوم آخرون أوضاعا وضعوها من عند أنفسهم لا تجد عليها نصا صريحا صحيحا من كتاب الله ولا سنة رسوله و لا من سيرة القرون الثلاثة: من نظريات فلسفية زائغة أفضت إلى عقيدة الحلول و الاتحاد، و عقائد باطنية في الديوان و رجال الغيب جعلت أمر العوالم كلها في يد جماعة من الخلق ما أنزل الله بها من سلطان. حتى جعلوا لمن سموه غوثا تصرفا عاما في جميع المخلوقات كعموم القدرة حتى قالوا: إنه لا يثبت هِرٌّ على فأر إلا بإذنه و أعمال سامريه في الرقص و آلاته جعلوا بها الدين لهوا و لعبا، و كلمات مدسوسة على النبي(ص) و على عباده الصالحين زورا و كذبا إلى ضلالات و جهالات نسكوا بها – كما كان يقول السلف الصالح – نسكا أعجمياً، و تصوفوا بها تصوفا هنديا، و جاء طمها و رمها مع من انتمى إلى التصوف من الجاهلين، حتى آلت إلى الحالة النكراء التي استعملت فيها هذه النسبة آلة لأكل أموال الناس كما نراه في غالب المعاصرين. و التصوف بهذا المعنى الذي أفضى إلى هذه الأحوال هو محط إنكار المنكرين من المتقدمين و المتأخرين و باشتراكه مع المعنى الصحيح المتقدم في لفظ واحد التبس الأمر على كثير من الناظرين ووجد الكائدون للإسلام السبل للدس على المسلمين.
هذا بيان وجيز للمعنى الصحيح من لفظ التصوف الذي نقبله و المعنى الباطل الذي نرده، يملأ عيون الذين ينظرون الأمور نظر الحق و الإنصاف، و يسد أفواه الذين يريدون التشغيب على المصلحين بما لا يعلمون





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوف للبشير الإبراهيمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين معبد الصاعد :: إسلاميات :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع اسلامية عامة-
انتقل الى: